القوات الجوية التونسية

شارك :



التعريف:



القوات الجوية التونسية هي فرع الطيران في الجيش التونسي، اسست سنة 1959، بعد 3 سنوات من استقلال تونس عن فرنسا، و اذا قارنها بالقوات الجوية للبلدان الشقيقة المجاورة كالجزائر
و مصر، فان القوات الجوية التونسية تعتبر قوات صغيرة و ضعيفة التجهيزات نسبيا،  تعتبر الطائرات الامركية من النوع اف5 التي اقتنتها تونس
من فترة تفوق ال20 سنة العمود الفقري للقوات الجوية التونسية، و تمتلك كذلك عدد بسيط من طائرات التدريب المتقدم و النقل العسكري و الهليكوبتر المختلفة المهام مقسمة على 5 قواعد
عسكرية جوية، و هي قاعدة سيدي احمد الجوية، قاعدة الخروبة الجوية، قاعدة ڨفصة الجوية و قاعدة صفاقس الجوية، القوات الجوية التونسية لم تشارك في حروب فعلية قط لكن
شاركت في بعض المعارك و الدوريات بعد نجاح الثورة التونسية في 14 جانفي 2010 و خلال الثورة الليبية بعد محاولات عديدة من قوات القذافي عبور الحدود و تهريب السلاح.
القوات الجوية التونسية دورها الاساسي هو النقل التكتيكي، تقديم الدعم في المعارك، الحفاظ على امن و سلامة تونس و لديها قدرات هجومية و دفاعية محدودة جدا، تشارك القوات الجوية
كذلك في عدة مناورات سنوية و دورية مع جارتها الجزائر و فرنسا و دول الحوض المتوسطي و الولايات المتحدة الامركية، و تتكون من 4000 عامل، جندي و طيار منهم 700 مجندين
تجنيد الزامي، و كامل تجهيزات القوات الجوية التونسية غربية و بالتفصيل امركية، ايطالية، سويدية و فرنسية كما تمتلك القوات الجوية التونسية عدد من الطائرات بدون طيار محلية الصنع،
منهم النسناس، النسناس الخارق و جبال العسة.



القواعد الجوية:

يوجد 5 قواعد عسكرية في الجمهورية التونسية مخصصة للقوات الجوية و هي:

القاعدة الجوية ببنزرت: "سيدي احمد"

قاعدة سيدي احمد الجوية بنبزرت بها:
السرب رقم 15: هو سرب المقاتلات.
الطائرات من نوع Northrop F-5 Tiger .
السرب رقم 11: سرب التدريب.
الطائرات من نوع Aermacchi MB-326 .
السرب رقم 21: سرب النقل العسكري.
الطائرات من نوع C-130 Hercules و G-222 .


القاعدة الجوية ببنزرت: "الخروبة"

قاعدة الخروبة الجوية ببنزرت بها:
السرب رقم 31: سرب الطائرات المروحية.
طائرات هليكوبتر من نوع Bell 205 و UH-1 Iroquois .
السرب رقم 32: سرب الطائرات المروحية.
طائرات هليكوبتر من نوع Ecureuil و Alouette II .
السرب رقم 33: سرب الطائرات المروحية.
الطائرات غير معروفة.
السرب رقم 34: سرب الطائرات المروحية.
الطائرات غير معروفة.


القاعدة الجوية "بڨفصة"

قاعدة قفصة الجوية بڨفصة بها:
السرب رقم 16: سرب طائرات الهليكوبتر.
الطائرات غير معروفة.
السرب رقم 17: سرب طائرات الهليكوبتر.
الطائرات غير معروفة.


القاعدة الجوية "بصفاقس"

القاعدة الجوية بصفاقس بها:
السرب رقم 13: سرب استطلاع و اتصال.
الطائرات من نوع SF-260 S .
السرب رقم 15: سرب استطلاع و اتصال.
الطائرات من نوع SF-260 S .
سرب آخر: سرب طائرات المروحية.
طائرات هليكوبتر غير معروفة.


القاعدة الجوية بتونس: "العوينة"

قاعدة العوينة الجوية بها:
السرب رقم 12: سرب النقل العسكري.
الطائرات من نوع Let L-410 Turbolet .



الطيار التونسي و تكوينه:



ا مدرسة الطيران ببرج العامري:

يعود تاريخ المدرسة إلى سنة 1958، إثر تونسة الطيران المدني، بإنشاء المركز الوطني للطيران بالعوينة، تحت إشراف كتابة الدولة للصناعة و النقل.
في سنة 1969، و بفضل الدعم المـادي و الفني للمنظمة العالمـــية للطيران المدني و لبعض الدول الصديقة كفرنسا و بلجيكا، أحدثت مدرسة الطيران المدني و الرصد الجوي. و قد لعبت هذة
المدرسة دورا متميزا على الصعيد القومي و الافريقي تحت إشراف وزارة النقل و المواصلات. في سنة 1984، أحدثت الأكاديمية الجوية و وقع تركيزها بصفاقسفي سنة 1992، وقع إلحاق
مدرسة الطيران المدني و الرصد الجوي بوزارة الدفاع الوطني، ثم تم إدماجها في سنة 1994 مع الأكاديمية الجوية، ليكوّنا معا مدرسة الطيران ببرج العامري الحالية.
تتمثل مهمة مدرسة الطيران ببرج العامري في تكوين عسكريين و مدنيين لفائدة وزارة الدفاع الوطني عموما، و جيش الطيران خصوصا، و كذلك لفائدة مؤسسات الطيران المدني في الميادين
العسكرية و ميادين الطيران و الملاحة الجوية و الرصد الجوي واختصاصات علمية أخرى، تبقى المهمة الأساسية للمدرسة هي تكوين الضباط لنيل الشهادة الوطنية لمهندس في اختصاصات
سياقة الطائرات، والجولان الجوي والأرصاد الجوية والميكانـــيك والتيليميكانيك وأنظمة الطيران والإتصـالات و الإعلامية.


الرتب العسكرية للطيران التونسي:



الطائرات العسكرية و المعدات:

المقاتلات:

18 طائرة من نوع Northrop F-5E Tiger II

هي طائرة هجوم ارضي نفاثة امركية، قامت باول طيران لها سنة 1959، ثم دخلت الخدمة بعد ذلك سنة 1962 بالنسبة للنسخ الاولية، و صنع منها اكثر من 2000 طائرة بين سنة
1959 و 1987، الطائرة سرعتها تفوق ال 1.700 كيلومتر في الساعة و تستطيع بلوغ 15،4 كيلومتر كارتفاع و مداها يبلغ 1.400 كيلومتر.
و هي مزودة بمحركين توربينييين من نوع J85-GE-21B من شركة General Electric بقوة دفع تبلغ 22،24 كيلونيوتن للمحرك الواحد.
الطائرة طولها 14،45 متر و باع جنحيها 8،13 متر و يبلغ ارتفاعها 4،08 متر، كذلك الطائرة تستطيع حمل حمولة تزن 6،8 طن من تشكيلة صواريخ متنوعة و حاويات الوقود الخارجية.
الطائرة مزودة بمدفع ثنائي عيار 20 ملم من نوع General Electric ، و تستطيع حمل تشكيلة متنوفة من الصواريخ مثل الصاروخ جو-جو من نوع AIM-9 Sidewinder
الصاروخ جو ارض من نوع AGM-65 Maverick و الصاروخ المضاد للرادارات من نوع AGM-45 Shrike ، كما انها تستطيع حمل قنابل متعددة.


طائرات التدريب:

12 طائرة تدريب من نوع Aero L-59 T Super Albatros 

طائرة ال59 سوبر الباتروس هي طائرة تدريب تشيكية متقدمة قادرة على القيام بمهام القصف و الهجوم الارضي، الطائرة قامت باول تحليق لها في 30 ديسمبر 1986، و دخلت الخدمة
في بداية التسعنيات، النسخة "تي" هي النسخة المخصصة لتونس، و تخدم الطائرة في تونس و مصر و التشيك و غيرها من البلدان.
الطائرة يبلغ طولها 12،20 متر، و باع جنحيها 9،54 متر، و يبلغ ارتفاعها 4،77 متر، الطائرة مزودة بمحركين توربونيين تشيكين من نوع DV-2 .
بالنسبة للاداء الطائرة تستطيع بلوغ 865 كيلومتر في الساعة كسرعة قصوى لها، مداها يبلغ 2000 كيلومتر، و سقف عملها الاقصى يبلغ 11800 متر.
الطائرة ايضا مزودة بمدفع من نوع GSh-23L و بها 4 نقاط تحليق تستطيع ان تحمل فيها اسلحة مختلفة يبلغ وزنها 500 كيلوغرام.


8 طائرات تدريب من نوع MB-326

هي طائرة تدريب ايطالية نفاثة و تستطيع القيام بمهام قتال و قصف ارضي ، قام باول تحليق لها في 10 ديسمبر 1957، و صنع منها قرابة ال850 طائرة و تعمل في عدة قوات جوية
اخرى مختلفة مثل القوات الجوية الغانية و القوات الجوية الزمبية و القوات الجوية الكميرونية و غيرها من البلدان الاخرى.
الطائرة طولها 10،65 متر و باع جنحيها 10،56 متر، و ارتفاعها 3،72 متر، مزودة بمحرك توربوني من نوع Bristol Siddeley Viper Mk.11 بقوة دفع 11،5 كيلوطن
و تستطيع بفضله الطيران بسرعة تفوق ال0،8 ماخ و مداها 1،665 كيلومتر و تستطيع الوصول الى ارتفاع 12.500 متر كارتفاع اقصى، كذلك الطائرة تستطيع القيام بمهام القتام
بفضل تسليحها بمدفعين عيار 12،7 ملم من نوع Browning و قادرة على حمل صوارىخ و قنابل.


14 طائرة تدريب من نوع Aermacchi SF.260

هي طائرة تدريب عسكرية توربونية كما تستطيع القيام بمهام القتال الخفيف، اول طائرة حلقت لاول مرة في 15 جويلية 1964، تستطيع حمل شخصين المدرب و التلميذ، و مزودة
بمحرك توروبني من نوع Lycoming O-540-E4A5 بقوة 260 حصان ميكانينكي.
الطائرة طولها يبلغ 7 متر و باع جنحيها 8،22 متر، و ارتفاعها 2،6 متر، الطائرة ايضا تستطيع حمل 600 كيلوغرام من الحمولة على جناحيها موزعة على نقطتي تعليق، يمكن ان تحمل
فيها صواريخ و قنابل غير موجهة، تبلغ سرعة الطائرة القصوى 441 كيلومتر في الساعة و مداها 2050 كيلومتر و قادرة على بلوغ ارتفاع يفوق ال5 الاف متر.


طائرات النقل العسكري:

8 طائرات من نوع C-130 و 3 من نوع C-130 J-30 تحت الطلب

سي130 هي طائرة نقل عسكرية تكتيكية عملاقة امركية ، دخلت الخدمة لاول مرة سنة 1956 بالنسبة للنسخات القديمة، و قامت باول تحليق لها سنة 1954، يبلغ طول الطائرة
29،79 متر و باع جناحيها 40،41 متر، و ارتفاعها 11،84 متر و قادرة على حمل حمولة يبلغ وزنها 19 طن تقريبا.
الطائرة مزودة باربعة محركات توربونية من نوع Rolls-Royce Allison AE 210D3 تعطيها قوة 4591 حصان للمحرك الواحدة، و تستطيع الطائرة الطيران بسرعة
721 كيلومتر في الساعة و مدى 5260 كيلومتر في الساعة، حمولتها تتمثل في 92 جندي او 64 قوات مضلية، و قادرة على حمل عربات او مدرعات.


3 طائرات نقل عسكري من نوع Let L-410 Turbolet

هي طائرة نقل عسكرية تشيكية لنقل الاشخاص و الجنود، قامت باول تحليق لها في 16 افريل 1969، و دخلت الخدمة في سبعينيات القرن الماضي و صنع منها اكثر من 1000 طائرة.
الطائرة مزودة بمحركين توربونيين من نوع Walter M-601B قوة الواحدة منها 771 حصان ميكانيكي.
تبلغ طول الطائرة 14،47 متر، و باع الجناحين 19،48 متر و يبلغ ارتفاعها 5،83 متر، و يبلغ وزن الاقلاع الاقصى الخاص بها 5.800 كيلوغرام.
الطائرة قادرة على حمل 19 شخص بما فيهم 2 من الطاقم، سرعة الطائرة القصوى 365 كيلومتر في الساعة و مداها تبلغ 550 كيلومتر.


5 طائراتنقل عسكرية من نوع Aeritalia G.222

هي طائرة ستول نقل عسكري متوسطة الحجم. طورت لتلبية مواصفات حلف شمال الأطلسي، لكن إيطاليا بداية كانت العضو الوحيد في الحلف في اعتماد النوع. اشترت الولايات المتحدة عدداً قليلاً من جي.222،
و صنفتهم سي-27أي سبارتان. الطائرة سي-27 جيه سبارتان هي تطور أكثر حداثة مع محركات و أنظمة سي-130 جيه سوبر هركيوليس.


2 طائرات النقل من نوع Falcon 20

داسو فالكون 20 طائرة خاصة فرنسية الصنع وهى الأولى في عائلتها من صنع داسو للطيران. يطلق عليها في بعض الأوقات لقب "فالكون ميستار".
يبلغ طولها 17 متر و باع جناحيها 18،5 متر و تخدم في العديد من دول العالم.


طائرة النقل الرئاسي بما يعبر عنها ب Air Force One
من نوع Boeing B737



طائرات الهليكوبتر:

7 طائرات مروحية من نوع SA 342 Gazelle

إيروسباسيال غازيل (بالفرنسية: Gazelle) مروحية عسكرية فرنسية من إنتاج شركة إيروسباسيال تستخدم بشكل أساسي كمروحية هجومية مزودة بصواريخ هوت المضادة للدروع (SA-342M)الفئات الأخرى من
الغازيل تستخدم كمروحية إسناد خفيفة مجهزة بمدفع عيارة 20 ملم (SA-341F).
الطاقم: 2 - الطول: 11.97 م - السرعة القصوى: 310 كم/س - المدى: 670 كم - الطول: 11.97 م


15 طائرة هليكوبتر من نوع Bell 205


6 طائرات هليكوبتر من نوع Eurocopter AS 350 Ecureuil
16 طائرة هليكوبتر من نوع Aérospatiale SA-318C Alouette
طائرة هليكوبتر من نوع Bell 412
طائرة هليكوبتر من نوع Eurocopter AS 365 Dauphin


3 طائرة هليكوبتر من نوع HH-3 Pelican

طائرة نقل و لها قدرات لمحاربة الغواصات اذ تستطيع طوربيدات و مدافع.

التسليح:

صواريخ جو-جو من نوع Aim-9 Sidewiner
صواريخ جو-ارض من نوع AGM-65 Maverick
صواريخ مضادة للرادار من نوع AGM-45 Shrike 


الطائرات بدون طيار التونسية

تونس كانت أول بلد عربي يقصص لصناعة الطائرات بدون طيار سنة 1997 قبل إنضمام الإمارات العربية سنة 2003.
و تم تصميم وتصنيع هذه الطائرات في تونس عن طريق "تونس لتكنولوجيات الطيران"، وقد حلقات في أكتوبر 1997 أول طائرة 100% تونسية تحت إسم "اوسو"، وكانت تستعمل كهدف للمضادات أثناء التدريب
و قد تم تصميم الطائرة وتصنيعها في 8 أشهر!!
وفي أوت أغسطس 1998 تم تصنيع النموذج الأول لطائرة "النسناس"،و قد إستغرق تصميمها وبناها 6 أشهر، ليتم تطويرها التصبح "النسناس الخارق"
مواصفات "النسناس الخارق":
الطول:4.9 م
عرضه الأجنحة: 6.9 م
مساحة الأجنحة: 3.8 م
الإرتفاع: 1.3 م
الوزن 158kg، وزن الإقلاع 270kg
سرعة الجولان: 170km/h
إرتفاع الطيران: 5200 م
مدة الطيران: 16h

طائرة النسناس 

طائرة جبال العسة
شارك :

ما رأيك بالموضوع !

0 تعليق: